sahm


كيف تحفظا كبر عدد من كلمات من اجل تعلم اللغة الانجليزية دون نسيانها

| | |


1- لماذا تجد صعوبة في تعلم وحفظ الكلمات والمفردات في اللغة الانجليزية؟
لعل من أصعب الأشياء التي يواجهها طلاب اللغة الانجليزية هي حفظ الكلمات والمفردات وتذكرها, فعلى الرغم من أن هناك صعوبات في النطق والقواعد اللغوية الانجليزية إلا أن هذا لا يشكل صعوبة كبيرة بالنسبة للطلاب لأن الممارسة كافية لفهم القواعد والنطق كما أن محدودية هذه الجوانب من اللغة الانجليزية تقلص من الوقت اللازم لتعلمها. لكن بالنسبة لحفظ الكلمات والمفردات فهناك صعوبات كثيرة ومتعددة, أولها كثرة الكلمات في اللغة الانجليزية, فكل من يتعلم الانجليزية يلاحظ منذ البداية تعدد المسميات والمترادفات في اللغة الانجليزية فعلى سبيل المثال يمكن أن تنادي الشخص بكلمات مختلفة مثل: dude, man, guy, chap, lad والعديد من الكلمات الأخرى.

السبب الثاني في صعوبة حفظ الكلمات في اللغة الانجليزية هو امتلاك الكلمة لمعاني كثيرة جدا حسب السياق الذي استعملت في الكلمة الانجليزية, شاهد هذه الأمثلة التالية ولاحظ الفرق في استعمال الفعل الانجليزي to get في كل جملة:
She got a cat for her birthday (حصل, استلم)
I got breakfast in town (تناول)
He Get me a pillow (يجلب)
He got high marks in math (حصل على, نال)
When did you get home ? (وصل, رجع)
To get the flu (أصيب بمرض)
He got six years in prison for tax fraud (نال)
Do you get this question (يفهم, فهم)
Get me out of here (يخرج)

هذه أمثلة قليلة من المعاني الكثير التي تمتلكها الكلمة الانجليزية get, أغلب الكلمات الانجليزية تستعمل بمعاني كثيرة جدا, وكثيرا ما يصاب الطلاب بالإحباط في حفظ وتعلم جميع ظلال هذه المعاني الانجليزية, لكن هناك سر مهم سوف يفرحك ويساعدك على تجاوز هذه الصعوبة.

2- كيف تبدأ بحفظ الكلمات في اللغة الانجليزية بسهولة وتتذكرها دون أية صعوبة؟
الخطوة الأولى في تعلم الكلمات في اللغة الانجليزية هي البدء بحفظ الكلمات المهمة والشائعة, هناك لوائح كثير للكلمات الشائعة على الانترنت وتسمى في الانجليزية ب most frequently used words أو frequently used vocabulary, يمكنك كذلك أن تجد لائحة 3000 كلمة الأكثر شيوعا في قاموس أكسفورد Oxford Advanced Learner's Dictionary. لكن المشكل كالعادة هو أن تعلم هذه الكلمات يكون صعبا بشكل كبير بالنسبة للطلاب المبتدئين في اللغة الانجليزية. لهذا سوف أعطيك طريقة تسهل عليك حفظها في الخطوة الرابعة. (أنظر الأسفل/ 4- كيف تتعلم وتحفظ الكلمات الشائعة في اللغة الانجليزية؟)

3- حفظ الكثير من المفردات وتوسيع رصيدك اللغوي في اللغة الانجليزية بشكل هائل:
بعد حفظ وتعلم المفردات الانجليزية الشائعة الاستعمال سوف تنتقل إلى الخطوة التالية وهي الاعتماد على هذه المفردات في بناء رصيد لغوي كبير وواسع في اللغة الانجليزية,  والطريقة السهلة والسريعة للقيام بذلك هو القراءة والمطالعة في مجالات متنوعة بالانجليزية.
في هذه المرحلة لست مجبرا على الاعتماد على القاموس لترجمة جميع الكلمات الانجليزية التي تصادفها أثناء القراءة والمطالعة, بل عليك أن تعتمد على الكلمات الشائعة التي تعلمتها و على السياق context في أغلب الأحيان لفهم المقصود, لأن القاموس سوف يجعلك بطيئا في القراءة ولن يساعدك على تكوين مهارات القراءة السريعة والسلسة كما أنك لن تكتسب ذلك الإحساس باللغة الانجليزية الذي يمتلكه الناطقون بالانجليزية كلغة أم والذي يمكنك من معرفة الخطأ والصواب دون الاعتماد على معرفتك بالقواعد grammar, المهم هنا هو فهم أكثر من 90 في المائة من المادة المقروءة, إن وجدت نفسك غير قادرا على فهم هذه النسبة عليك أن تقوم بتغير المادة المقروءة والبحث عن كتاب أو مقال آخر تفهمه جيدا.

4- كيف تتعلم وتحفظ الكلمات الشائعة في اللغة الانجليزية؟
ما زلت أتذكر الصعوبات الكبيرة التي واجهتها في بداية تعلمي للغة الانجليزية, والإحباط الشديد الذي كنت احسب به عند نسيان الكلمات الانكليزية التي تعبت وأرهقت كثيرا في حفظها, كنت أقوم بتكرار ترداد الكلمة الواحدة في الانجليزية لأكثر من مائة مرة وأعيد كتابتها لعشرات المرات, لكن للأسف لا يمر يوم واحد إلا وانسي كل ما حفظته من كلمات ليذهب الجهد والتعب والإرهاق سدى دون فائدة. لكن ليس عليك أن تتعلم بنفس الطريقة الصعبة التي تعلمت بها, لأنني أدركت لاحقا بأني كنت على خطأ في الطريقة التي أحفظ بها الكلمات. سوق أقوم بتخليص منهجية تعلم الكلمات الانجليزية الشائعة في خطوتين بسيطين.

الخطوة الأولى في حفظ الكلمات الانجليزية الشائعة/ تعلم 300 كلمة الأكثر استعمالا:
(إن كنت متقدما في اللغة الانجليزية قم بتجاوز هذه الخطوة)

تعلم 300 كلمة شائعة في اللغة الانجليزية في البداية, هذه الكلمات تحتوي على الضمائر وحروف الجر وبعض الكلمات الوظيفية function words, لكي تتعلمها قم بتعلم القواعد الانجليزية المهمة English grammar, لأن أغلب هذه الكلمات هي كلمات وظيفية أي كلمات لغوية لا يمكن فهمها دون تعلم بعض القواعد اللغوية, مثلا لا لكي تفهم معنى الكلمة is أو were أو was عليك أن تقوم بحفظ تصريف الفعل to be ونفس الشيء ينطبق على جميع هذه الكلمات 300 الشائعة, نصيحتي لك هي أن لا تقوم بالخوض في تفاصيل القواعد الانجليزية بل تعلم فقط الأساسيات والأفكار العامة, المهم هنا هو أن تتعلم الكلمات الأكثر شيوعا في الانجليزية مثل you, i, he, she, the, in, it و أسماء الأيام والشهور الملابس المهمة وتصريف فعل الملكية والكينونة وبعض الأفعال الشائعة الأخرى مثل become, speak, read, learn و أسماء وجبات الطعام بالانجليزية وأسماء الفصول, يمكنك أن تشتري كتاب تعلم اللغة الانجليزية بدون معلم فهو يحتوي على مجمل هذه الكلمات المهمة والأساسية.

الخطوة الثانية في حفظ الكلمات الانجليزية الشائعة/ قم بشراء قصص بانغوان أو ماكميليان للمبتدئين penguin or macmillan stories:
هناك سلسلة قصص مشهورة تسمى penguin readers و macmillan stories , هذه القصص أنشئت خصيصا لمتعلمي اللغة الانجليزية, ولا تتجاوز الكلمات المستعملة فيها قدرا معينا من الكلمات حسب مستوى القصة.
المستوى الأول: في حدود 300 كلمة
المستوى الثاني: في حدود 600 كلمة
المستوى الثالث: في حدود 1200 كلمة
المستوى الرابع: في حدود 1700 كلمة
المستوى الخامس: في حدود 2300 كلمة
المستوى السادس: في حدود 3000 كلمة

في البداية قم بقراءة قصص المستوى الأول والثاني حتى تكون متأكدا من تعلمك لجميع الكلمات المستعملة في هذين الجزأين ثم بعد ذلك قم بالانتقال إلى المستوى الثالث حتى تتعلم جميع الكلمات التي تستعمل فيه وهكذا.

لكي تحفظ الكلمات التي تصادفها في القصص الانجليزية قم بترجمتها باستعمال قاموس انجليزي عربي وكتابتها على دفتر مفردات على شكل لائحة, أنظر إلى هذا المثال:
To struggle يكافح
Humane إنساني
Keyboard لوحة المفاتيح
Index فهرس
Confused مشوش
Keys المفاتيح
Headwords الكلمات الرئيسية

إلى أن تصل لمائة كلمة انجليزية, بعد هذا قم بحفظ الكلمات الانجليزية الخمسة الأولى بتكرار كل كلمة خمس مرات بصوت مرتفع, ثم قم بتغطية المقابل العربي بيدك أو بورقة وحاول أن تتذكر معنى الكلمات, إن نجحت في تذكر معاني الكلمات الخمسة كلها قم بالانتقام للكلمات الخمسة التالية وهكذا حتى تنتهي من اللائحة كاملة وتحفظ جميع الكلمات المائة, لكننا لم ننتهي بعد, إذ عليك أن تقوم بتغطيك جميع معاني الكلمات المائة كاملة وتحاول تذكر معانيها, بعد هذا ستجد أنك قد نسيت معظمها, لكن لا تنزعج, حاول أن تحفظها بنفس الطريقة بتكرار كل كلمة خمس مرات بصوت مرتفع وتعيد نفس الخطوات كل مرة حتى تحفظها جيدا.

في اليوم الموالي قم بقراءة القصص وتسجيل الكلمات الجديدة التي لا تعرف معانيها, لكن لا تنسى أن تقوم كل يوم بمراجعة الكلمات التي سبق أن حفظتها, هكذا سوف تتذكر المفردات الانجليزية بسهولة, كما أن الاستمرار في القراءة سوف يساعدك على معرفة كيفية استعمال هذه الكلمات في الجملة الانجليزية كما ستتعلم المعاني المختلفة لكل كلمة حسب السياق.

5- تعلم وحفظ الكلمات الانجليزية بطريقة غير مباشرة:
في هذه الخطوة الأخيرة من المفترض أن تكون قد تعلمت جميع الكلمات الشائعة التي عددها 3000 كلمة وان تكون على معرفة تامة بأغلب الأفعال الانجليزية الغير قياسية وطريقة تصريفها وأن تكون متقنا لأساسيات النطق في اللغة الانجليزية. هذه الخطوة ليست صعبة لكنها تتطلب وقتا طويلا, بكل اختصار المهم هنا هو قراءة أكبر عدد من الروايات والقصص والمقالات والجرائد الانجليزية بدون الاعتماد كثيرا على القاموس, قم بشراء الروايات الانجليزية التي تستطيع أن تفهم منها على الأقل 90 في المائة ولا تحاول استعمال القاموس إلا إذا لم تفهم هذا القدر. بعد قراءة مائة كتاب في اللغة الانجليزية سوف تكون قد وصلت إلى المستوى المتقدم في الانجليزية وستكون قادرا على حفظ الكثير من الكلمات بمجرد النظر إليها مرة واحدة لأنك كونت وتعلمت جوهر اللغة الانجليزية, حيث أن جميع الكلمات الباقية هي مجرد كلمات مركبة أو مختصرة أو نفس الكلمات بمعاني مختلفة يمكنك أن تفهم معانيها بسهولة.

أرجو أن أكون قد أفدتك وساعدتك في تعلم اللغة الانجليزية ومواجهة صعوبات حفظ الكلمات, إن كان لديك أي سؤال أو  استفسار لا تتردد في الكتابة إلينا في مربع التعليقات, شكرا على القراءة.

mounir brouzi

بقلم منير بروزي

منير, مغربي,18سنة أقضي معضم وقتي أمام شاشة الحاسوب أتجول من موقع لآخر لكي أكتسب المزيد في هذا المجال أنشئت المدونة من أجل مقاسمة مكتسباتي مع المتابعين يمكنك متابعتي عبر مواقع التواصل الإجتماعي الضاهر بالأسفل..

اشترك عبر القائمه البريديه ليصلك كل جديد!

شاركها !

عــزيـــزي الزائر يمكنك الوصول إلينا عبر هذا الرابط المختصر: brouzi.ML

جميع الحقوق محفوظة 2012 | أعلن معنا | رخصة الإستخدام والنشر | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية |